أعظم الآيات القرآنية

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم { اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2010

أم عمارة (رضي الله عنها)


اليوم أقوم بعمل هذا الواجب الذي تلقيت الدعوة إلى حله من العديد من الأصدقاء الأفاضل ومنهم الأخ العزيز أبو مجاهد الرنتيسي صاحب موقع أبو مجاهد الرنتيسي والأخ العزيز حسن عيد صاحب مدونة حياتي كلها لله بارك الله فيهما
وقد أشارت عليَّ الأخت الفاضلة سنو وايت صاحبة مدونة أميرة الأحلام بأن أكتب عن إحدى الصحابيات وما أكثرهن وقد اخترت إحداهن وربما الكثير منا سمع عنها لكن لا نمل من تكرار سيرتها فهي السباقة في كل خير...

أم عمارة (( رضي الله عنها ))

(( من يطيق ما تطيقينه يا أم عمارة ))

هي الصحابية نسيبة بنت كعب بن عمرو بن عوف بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن ابن النجار، أنصارية من بني مازن، وكنيتها أم عمارة.
وأخوها عبد الله بن كعب احد المجاهدين الذين شهدوا بدرا ، و الثاني ابو ليلى عبد الرحمن بن كعب وهو من البكائين من خشية الله...
كانت زوجة وهب الأسلمي وولدت له حبيب، وبعد موته تزوجها زيد بن عاصم المازني الذي ولدت له عبدالله، ونقل أن عبدالله هو الذي قتل مسيلمة الكذاب.
وقيل تزوجها غزية بن عمرو المازني..

هي شخصية فريدة قد يصفها البعض أنها أغرب من الخيال نعم.. سوف نحاول سرد ولو بعضا من حياة الصحابية الجليلة أم عمارة
فتعد أم عمارة- الصحابية الجليلة الفاضلة المجاهدة الشجاعة- شخصية نادرة بين النساء قديما وحديثا، فهي أهل للاقتداء بها؛ لما فيها من مميزات امتازت بها عن نساء عصرها وميزها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- من شجاعة وصبر واحتساب الأجر من الله تعالى، إلى جانب زهدها وعبادتها وحبها الشديد لله ورسوله، فدعا لها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بالفوز بالجنة فهي من المبشرين بالجنة..
هي من أصحاب بيعة العقبة الثانية التي لم يحضرها من النساء إلا امرأتين أحدهما نسيبة بنت كعب رضي الله عنها..

وقد روت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنها الكثير من التابعين
فكانت حريصة على دين الله تعالى وعلى التزود منه دوما وترى أن دورها كامرأة لا يقل شأناً عن أخيها الرجل
و كأنها لم يرض طموحها أن يتحدث القرأن إلي الرجال و تأتي المرأة تبعا ، فأتت رسول الله تقول له : يا رسول الله … ما أرى كل شىء إلا للرجال ، و ما أرى النساء يذكرن في شىء . فاستجاب الله لها ، و نزل أمين السماء إلى أمين الأرض بقرآن يتلى و يسجل فيه موقف المرأة إلى جانب الرجل صراحة لا ضمنيا ، و قصدا لا تبعا .
قال تعالى : (( إن المسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات و القانتين و القانتات و الصادقين و الصادقات و الصابرين و الصابرات و الخاشعين و الخاشعات و المتصدقين و المتصدقات و الصائمين و الصائمات و الحافظين فروجهم و الحافظات و الذاكرين الله كثيرا و الذاكرات اعد الله لهم مغفرة و أجرا عظيما ))

وكانت أم عمارة رضي الله عنها إلى جانب فضلها وصلاحها مجاهدة شجاعة لا تهاب الموت في سبيل الله
فعندما جرح ابنها عبدالله بن زيد وجعل الدم لا ينقطع فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( أعصب جرحك ))، فلما سمعت نداء النبي صلى الله عليه وسلم أقبلت ومعها عصائب أعدتها للجراح فربطت جرح ابنها وقالت: ( انهض بني وضارب القوم) ،وكانت تقاتل يوم أحد أمام النبي صلى الله عليه وسلم فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (( يطيق ما تطيقين يا أم عمارة؟ ))

وذكر ابن هاشم عن سعيد بن أبي زيد الأنصاري رضي الله عنه أن أم سعد بنت سعد بن الربيع رضي الله عنها كانت تقول: دخلت علي أم عمارة رضي الله عنها فقلت لها: ياخالة أخبريني خبرك؟ فقالت: خرجت أول النهار أنظر مايصنع الناس ومعي سقاء فيه ماء، فانتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وأصحابه والدولة والريح للمسلمين.. فلما انهزم المسلمون انحزت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقمت أباشر القتال، وأذب عنه بالسيف، وأرمي عن القوس، حتى خلصت الجراح إلي، قالت: فرأيت على عاتقها جرح أجوف له غور فقلت لها: من أصابك بهذا؟ قالت: ابن قمئة، أقمأه الله لما ولى الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل يقول دلوني على محمد، لانجوت إن نجا، فاعترضت له أنا ومصعب بن عمير وأناس ممن ثبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فشربن هذه الضربة ولقد ضربته على ذلك ضربات ولكن عدو الله كان عليه درعان.

و في حنين حين انكشف المسلمون نرى منظرا عجبا ، امرأتين من الأنصار تقفان موقفا رائعا : أم سليم معها خنجر قد حزمته في وسطها و هى يومئذ حامل بابنها عبد الله ، و أم عمارة تصيح بقومها الأنصار : أى عادة هذه ؟ ما لكم و للفرار ؟ و شددت على رجل من هوازن فقتلته و أخذت سيفه।

شهدت مع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بيعة الرضوان والعديد من الغزوات منها عزوة أحد و خيبر وحنين
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابنها عبد الله بن زيد: (( بارك الله عليكم من أهل بيت؛ مقام أمك خيرٌ من مقام فلان وفلان، ومقام رَيبك -أي زوج أُمه- خيرٌ من مقام فلان وفلان، ومقامك خيرٌ من مقام فلان وفلان، رحمكم الله أهل بيت ))، قالت أم عمارة رضي الله عنها: ( أدعُ الله أن نُرافقك في الجنة )، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( اللهم اجعلهم رفقائي في الجنة ))، فقالت: ( ما أُبالي ما أصابني من الدنيا )
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما التفت يمينا ولا شمالا إلا وأنا أراها تقاتل دوني ))

وشاركت رضوان ربي عليها في حروب الردة ضد المرتدين بعدة وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم
فلها ثأر ليس بقديم مع عدو الله مسيلمة الكذاب الذي قتل ولدها حبيب رضي الله عنه حيث رأى الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن يبعث لمسيلمة الكذاب رسالة ينهاه فيها عن حماقاته ، وحمل حبيب بن زيد الرسالة ، وفض مسيلمة كتاب رسول الله له فازداد ضلالا وغرورا ، فجمع مسيلمة قومه ، وجيء بمبعوث رسول الله وأثار التعذيب واضحة عليه ، فقال مسيلمة لحبيب :( أتشهد أن محمدا رسول الله ؟) وقال حبيب :( نعم ، أشهد أن محمدا رسول الله ) وكست صفرة الخزي وجه مسيلمة ، وعاد يسأل :( وتشهد أني رسول الله ؟) وأجاب حبيب في سخرية :( اني لا أسمع شيئا !!) وتلقى الكذاب لطمة قوية أمام من جمعهم ، ونادى جلاده الذي أقبل ينخس جسد حبيب بسن السيف ثم راح يقطع جسده قطعة قطعة ، وبضعة بضعة وعضوا عضوا والبطل العظيم لا يزيد على همهمة يردد بها نشيد اسلامه :( لا اله الا الله ، محمد رسول الله )

وعندما وصل الخبر إلى مسامع أمه قالت:( لمثل هذا أعددته وعند الله احتسبته ).

وأقسمت أم البطل أن تثأر لولدها الحبيب وشاء الله أن يكون سيف ولدها عبدالله من السيوف التي أردت عدو الله قتيلا ولقد قطعت يدها في معركة اليمامة وجرحت نحو أكثر من عشرة جروح وهي تجاهد في سبيل الله وكأنها تبحث عن الشهادة رضي الله عنها وأرضاها ..

توفيت أم عمارة رضي الله عنها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنهما سنة 13 هجرية رضوان ربي عليها فهي تمثل قدوة حسنة ومثال أعلى يقتدى به...

وأحول الواجب إلى كلاً من:
الأخ مالك صاحب مدونة شعاع الأكوان
والأخ عبدالله أتومنار صاحب مدونة أكي ومان
والأخت ضياء القمر صاحبة مدونة ضياء القمر
والأخ عاشق الرحمن صاحب مدونة المشتاقون إلى الجنة
والأخ خلفان صاحب مدونة خلفان

أسأل الله القدير أن يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه إنه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين...



37 تعليق على أم عمارة (رضي الله عنها)

مازن الرنتيسي يقول...

بسم الله وبعد
أشكرك أخي في الله (أكرم أبو فواز) على تلبية الطلب وبوركت على الطرح الطيب
نسيبة بنت كعب المازنية .. كنت أود الكتابة عنها في واجبي (لأنها من بني مازن) ولكنني ترددت وكتبت عن الصحابي الجليل جليبيب وكأن إحساسا أنتابني أن هناك من سيكتب عنها .. وها أنت كتبت
بارك الله فيك وجزاك الله الخير كله
أخوك وحبيبك في الله \ أبو مجاهد الرنتيسي

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

مااروعها ومااشجعها ومااقوى ايمانها واخلاصها لله ورسوله ونعم النساء هي .. والله انهاعن مليون رجل ومليون نسوة ..

جزااك الله الجنة اخي الفاضل موضوع متميز وقيم عن صحابية مثالية وفريدة ونادرة رضي الله عنها..

بارك الله فيك ودمت بسلام.

خلفان الحجي يقول...

شكرا لك أخي في الله ( أكرم هندوانة ) على هذا التعريف بهذه الصحابية الجليلة التي امتازت بالشجاعة والصبر في سبيل الله

شهرزاد يقول...

اختيار موفق اخي في الله أكرم
وبارك الله فيك لانك عرفتنا على رمز من رموز الشجاعة والبسالة
جزاك الله عنا كل خير

iguiwaman يقول...

اخي الكريم لضروف خاصة اضطرتني للتغيب بعض الوقت ....
موضوعك مميز كالعادة شكرا لك اخي الفاضل

والله يعجز لساني عن محبة وشكر لهذه المراءه العظيمه بكل ما للكلمه من معنى حتى يقال انها قال لها النبي اللهم صلي وسلم عليه من يطيق ما تطيقين يا ام عماره حينما جرحت في غزوة احد فقالت بل اطيق واطيق واطيق لاكنني اسالك مرافقتك في الجنه يا رسول الله قال لها النبي صلى الله عليه وسلم انت واهلك رفقائي في الجنه وكانت في خلافة سيدنا عمر لا تذهب الى الاعراس والمناسبات بسبب يدها المبتوره فبلغ ذالك سيدنا عمر وقال لها يجب ان تفخري بيدك لا ان تخجلي وقولي لمن سالك عنها لقد سبقتني الى الجنه
تقبل مروري وتحياتي

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك أخي أكرم هندونة على تلبية الدعوة .
وبارك الله فيك على اختيارك الصحابية الجليلة نسيبة بنت كعب رضي الله عنها وهي رمز و فدوة في شجاعة والصبر في سبيل الله الى كل امرة مسلم
جزاك الله كل خير

رشيد أمديون يقول...

السلام عليكم

أستاذ أكرم لقد عطرت المكان هنا بقصة هذه الصحابية الشجاعة، والقوية والتي لا تهاب الموت، كم من النساء مثلها اليوم أو لنقل كم من الرجال؟ لا والله فهي تعادل عددا كبيرا من رجال اليوم، وكيف لا، وهي أمنت مع الرسول وجاهدت معه، وروت أحاديث عنه، وقدمت مجاهدين من أبنائها، إن مثل هؤلاء عاشوا للإسلام، وماتوا للإسلام، عاشوا في سبيل الله وماتوا في سبيل الله تعالى.
المرأة في تاريخ المسلمين لم تقل دورا عن الرجل، فكذلك هي حملت مشعل النصر ومشعل العلم، فقط عندما انتكس المسلمون حينها صارت المرأة تنعث بكثير من الأوصاف السلبية، وألحق بالإسلام ما ليس منه من أعراف، وتقاليد، فضاق الواسع واختنقت المرأة، مما أدى إلى انفجار جعل الأمر ينعكس، فتبرجت المرأة وخرجت دعاوي لتحرير المرأة وغيرها... فتحررت إلى درجة أن الرجل صار هو من يطالب بالتحرير، ويطالب بحقوقة، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
أعتذر لك أستاذ فقط هو كلام ورد في خاطري عندما تأثرت بقصة هذه العملاقة.
واقول في النهاية أن المرأة المؤمنة والمتقية تصنع المعجزات، ولكن بدون تقواها وإيمانها بالله ورسوله، وإيانها برسالتها، تبقى كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ضلعا أعوج.

جزاك الله خيرا على المعلومات القيمة ونفعنا الله بها، وجمعنا في الجنة إن شاء الله.

البرنسيسة ريماس يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم

رضي الله عنها

الله يجزاك خير على التدوينة

وبارك الله فيك

المورقة عبير !! يقول...

رضي الله عنها وأرضاها ..

راقت لي كثيراً مقولتها حين وفاة ولدها ..

إنها مثال وقدوة لنا جميعاً

جزيت خيراً استاذ أكرم

على هذا الإختيار الموفق ..

دمت بخير وعافية .

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مرحبا بك مجددا بمواضيعك الرائعه التى تمتعنا دائما
فما اجمل صفات هذه الصحابيه الجليله
اللهم ادخلنا جنتك واجعل اعمالنا كلها صالحه وقلوبنا خاشعه
ادعو الله ان يوفقك بما فيه الخير والا تحرمنا من هذه المواضيع الرائعه والمعلومات القيمه
اخواتك فى الله ابتسام محمد - ولا بالاحلام
سنو وايت - اميره الاحلام

ليلى الصباحى.. lolocat يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خيرا اخى اكرم وبارك فيك
اختيار موفق ماشاء الله
منذ ان كنت طفلة واسمع بنسيبة بنت كغب وانا اشغر انها امرأة صلبة قوية فى الحق
وكانت من النساء الاتى اتخذتهن قدوة لى
وكثيرا ما ذهب خيالى وانا صغيرة لبعيد وكنت اقابلها فى احلام اليقظة
فانا احب سيرة النساء الاتى تتسم بالشجاعة والقوة

جزاك الله كل خير وادعو الله القدير ان يجمعنا والصحابة بالفردوس الاعلى
والله انى لاشكر الاخت التى اتاحت لنا جميعا
فرصة الالتفاف حول مائدة الصحابة هذا الشهر ليتنا نتبعها بشىء اخر مفيد ومشابه ان شاء الله

اشكرك مرة ثانية اخى اكرم واعتذر للتاخير فانا اشعر من يومين بحالة ارهاق واعياء لله الحمد

تحياتى لك وكل التقدير دمت بالصحة والعافية اخى العزيز

أكرم هندوانة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل أبو مجاهد الرنتيسي

الحمد لله فالقلوب عند بعضها حتى لو لم يكتب عنها أكرم
فلا بد أن يكتب عنها أي صديق آخر
فهي رضي الله عنها صحابية جليلة من السابقات التي تنجلي فيها شخصية المرأة المسلمة
أشكرك على تعميق الأخوة بيننا وبإذن الله تعالى لن أنساكم فالعضوية بالقلب دائمة...
وبالنسبة لمودعد السفر لبيت الله الحرام سيكون بإذن الله يوم 29 أكتوبر وما زلنا نحاول أن يكون السفر يوم الخميس 28 أكتوبر

لكم آل الرنتيسي كل تحية واحترام وتقدير...
((أذكركم بفضل الأعمال بعشر ذي الحجة))

أكرم هندوانة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة رندا الجنوبية

أشكركِ أختي في الله على هذه المداخلة القيمة
فأم عمارة كما قلتي من طراز فريد أنه جيل رباهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
وربنا يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه منا

لكِ خالص التحية والاحترام والتقدير...
((أذكركم بفضل الأعمال بعشر ذي الحجة))

أكرم هندوانة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل خلفان

وجزاك الله ألف خير
أشكرك على الكلمات العطرة
وربنا يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه

لك خالص التقدير والود والاحترام...
((أذكركم بفضل الأعمال بعشر ذي الحجة))

أكرم هندوانة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة شهرزاد

وجزاكِ الله ألف خير أختي في الله
أشكرك على هذا المرور الطيب والعطر
وربنا يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه منا

لكِ خالص التقدير والاحترام...
((أذكركم بفضل الأعمال بعشر ذي الحجة))

أكرم هندوانة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل عبدالله

أشكرك جزيل الشكر على المداخلة القيمة
وربنا معك دائما أينما كنت وفي كل الظروف
فأنت أخ غالٍ على قلوبنا ولن ولم ننساك أبداً

لك خالص التقدير والود والاحترام...
((أذكركم بفضل الأعمال بعشر ذي الحجة))

أكرم هندوانة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل حسن عيد

وجزاك الله ألف خير
أشكرك على المداخلة القيمة
وربنا يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه منا
ولن أنساك أخي الغالي يا من هو حسن الأخلاق

لك خالص التقدير والود والاحترام...
((أذكركم بفضل الأعمال بعشر ذي الحجة))

أكرم هندوانة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل أستاذ رشيد

ما أروع تعليقاتك كأنها الأوسمة والنياشين على مدونتي المتواضعة
فأشكرك على المداخلة القيمة وربنا يوفقنا جميعا
وبإذن الله تعالى لن أنساك فأنت شخصية شهر ذي الحجة
ومكانتك بالقلب دائم العضوية..

لك خالص الود والتقدير والاحترام...
((أذكركم بفضل الأعمال بعشر ذي الحجة))

أكرم هندوانة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة البرنسيسة ريماس

وجزاكِ الله ألف خير أختي في الله
أشكرك على هذا المرور الطيب والعطر
وربنا يوفقنا جميعا لما يحبه ويرضاه منا

لكِ خالص التقدير والاحترام...
((أذكركم بفضل الأعمال بعشر ذي الحجة))

أكرم هندوانة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة المورقة عبير الربيعي

صدقتي فما عهدتكِ إلا كذلك وكأن منبع الصدق منكِ
وربنا يوفقنا جميعا ..
ولو تعلمي كنت أحسب عدد الأيام التي سوف أغيبها عن مدرستي ولولا أنه بيت الله الحرام لحاولت أن تكون مدة السفر أقصر مدة لكن الوضع اليوم يختلف مع الأراضي المقدسة
وأقول بنفسي معلوم ماذا يعني العيد أن الأجازة فيه مضاعفة
والحمد لله الأعمال والعبادات في بيت الله مضاعفة أضعاف كثيرة كما تعلمي
أشكركِ على طيب كلماتكِ ولن أنساكم آل الربيعي
فأسأله عز وجل لكم رضا الله فأنتم أهل الرضا

لكِ خالص التحية والتقدير والاحترام...
((أذكركم بفضل الأعمال بعشر ذي الحجة))

أكرم هندوانة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة سنو وايت وأختي الفاضلة ابتسام محمد

أشكركما على المداخلة القيمة والكلمات العطرة
فأم عمارة صحابية جليلة رضي الله عنها وأرضاها..
والحمد لله فأجر كل من قام بعمل هذا الواجب يعود عليكما ( سنو وايت وابتسام محمد )
وبإذن الله تعالى لن أنساكما والدعاء لكما بما أردتما حتى قبل أن أسافر...

لكما خالص التحية والاحترام والتقدير...
((أذكركم بفضل الأعمال بعشر ذي الحجة))

أكرم هندوانة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة لولو كاتي

ما أروع كلامكِ سوف أشتاق لسماع مثل هذه الكلمات
وبإذن الله تعالى لن أنساها وسوف أتذكر والدتكِ عند بيت الله
وأشكركِ على الكلمات فأم عمارة هي مَثَالٌ أعلى لجميع نساء المسلمين
بل إنها تفوق اليوم الكثير والكثير من رجال اليوم المتقاعسين عن أقدس الواجبات
مدينة حل الأعضاء بها لكن أخاكِ حلت المدينة بدمه وعجز اللسان عن الكلام
لكن رب الأنام أعلم بإخوتي لكم في ظل جلاله عز وجل

وقد ذكرت موعد سفري في الرد على تعليق الغالي مازن
لكِ أختي في الله أم هريرة كل تقدير واحترام وعرفان...
((أذكركم بفضل الأعمال بعشر ذي الحجة))

غير معرف يقول...

اللهم صلي على محمد و على اله و صحبه و سلم

Amwaj يقول...

رضي الله عنها
مشكور أخوي على هذي التدوينة الرائعة :)

أكرم هندوانة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل صاحب مدونة يوميات شحات

أشكرك على المرور
وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين أجمعين

أكرم هندوانة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة أمواج

أشكركِ على المرور الطيب
وبإذن الله تعالى كما لم أنساكِ في رمضان لن أنساكِ في مكة المكرمة عندما أذهب للحج هذا العام إن شاء الله..

لك خالص التقدير والاحترام
((أذكركم بفضل الأعمال بعشر ذي الحجة))

كلمات دوت كوم Kalemat.com يقول...

اخي السلام عليكم نتمني المزيد من هذه الموضوعات التي تحمل الكثير من المعاني وتفيض بالحكمة والعبر
و اتشرف دائما بمروركم الكريم واشعر ان قائمة الاصدقاء ينقصها وجودك نتمني مزيد من التواصل وتحياتي لكم

ضياء القمر يقول...

( رضي الله عنها )
صدقت حين قلت أنها شخصية فريده فهي كذلك بالفعل .
والدليل على ذلك كل أفعالها الجميلة التي ذكرتها..

شكراً أخي الفاضل على تحويل هذا الواجب لي
تقبل مروري^_^

وخالص تحاياي :):)

ضياء القمر يقول...

( رضي الله عنها )
صدقت حين قلت أنها شخصية فريده فهي كذلك بالفعل .
والدليل على ذلك كل أفعالها الجميلة التي ذكرتها..

شكراً أخي الفاضل على تحويل هذا الواجب لي
تقبل مروري^_^

وخالص تحاياي :):)

حكايات إنسان يقول...

بارك الله بك أستاذنا
أوجه لك التهنئة القلبية بحلول عيد الفطر و أدعو الله لك بالقبول و الخير الجزيل

إنني أزجي التحايا
لحبيب الكل أكرمْ
محرماً بين البرايا
بحمى البيت المحرمْ

محطات ثقافية يقول...

السلام عليكم اخى

كل عام وانتم الى الله اقرب وعلى الطاعه ادوم

غير معرف يقول...

حسنى مبارك يقدم غاز مصر هدية لدعم إسرائيل و مصر تخسر حوالى 100 مليار دولار فى 20 سنة لأسرائيل !!!

التقت شبكة الإعلام العربية "محيط " مع السفير إبراهيم يسري مساعد وزير الخارجية ومدير إدارة القانون الدولى والمعاهدات الدولية الأسبق بوازرة الخارجية وكان هذا الحوار ...

لعل أزمة الأنابيب الموجودة حاليا حيث يتعذر علي المواطنين الحصول علي احتياجاتهم اليومية من الغاز تثبت بالدليل القاطع لكل الناس فشل سياسة الحكومة بتصدير ثروتنا الطبيعية من الغاز لإسرائيل بأسعار فكاهية دولار وربع للطن المتري في حين أن السعر العالمي اثني عشر دولارا ونصف. وهذا معناه إننا نحرم المصريين مع صباح كل يوم من مبلغ 13 مليون دولار أمريكي يمثل فرق السعر في الوقت الذي يتزايد فيه أعداد العاطلين والفقراء وهو ما يمثل حرمانا للمواطن المصري الفقير والمحتاج من ثروة بلده من الغاز ...

باقى الحوار تحت عنوان ( جدارغزة وتصديرالغاز لإسرائيل إهدار للمصالح المصرية ) فى صفحة الحوادث بالرابط التالى www.ouregypt.us

ليلى الصباحى.. lolocat يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

اخى اكرم انت غبت كتير عن هذا المكان وعن اصدقاءك واخوانك
يارب يكون خير
كل سنة وانت طيب للعام الهجرى الجديد
يارب عام خير عليك انت واسرتك وكل هاهل اليمن الحبيب

دمت بخير اخى

زينب علي حبيب يقول...

تقبل الله حجك إن شاء الله أخي في الله

غبت كثيراً فإن شاء الله المانع خير ... وإن شاء الله تعود لنا بأخبار طيبة :)

مبارك عليك هذه السنة الجديدة

محمد ملوك يقول...

يا ليت لنامن مثلها نساء يبنون لنا جيل غير هذا الذي ارتضى لنفسه الدنية في كل شيئ
شكرا لك

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله

كيف الحال يا أستاذ اكرم اشي الخبر تحيا يني الشباب

علي عباس

pubg mobile يقول...

شركة نقل اثاث بالرياض
نقل عفش بالمدينة المنورة
نقل اثاث بجدة
نقل اثاث بالدمام
نقل عفش بالرياض رخيص
شركة نقل عفش بالطائف
شركة نقل اثاث بالخبر
شركة نقل اثاث

الزوار

free counters

احصائيات


Blogger WidgetsBlog statistics Widget For Blogger

أصدقاء المدونة